كيفية تسريع الهاتف وتحسين أدائه !

0

اقتنيت هاتف اندرويد من الفئة المتوسطة او حتى الفلاج شيب و بعد أشهر شعرت أن سرعته بدأت تتراجع شيئا فشيأ و لم يعد الهاتف بنفس السرعة و القوة الذي كان عليها .

تجربة الاستخدام لم تعد سلسة و معدل الاطارات في العاب الفيديو يتراجع , و حتى من تجربة تصفح الانترنت اصبحت مزعجة بسبب التهنيجات التي يتعرض اليها احيانا . سيصل بك الأمر في التفكير في شراء احدى موديلات الهواتف المعروفة , وليكن في علمك أنه لاعلاقة بين تراجع سرعة الهاتف و موديله .

شخصيا تعرضت لمشاكل التباطئ و قمت بحلها بعد بحثي المتواصل عن الحلول المفيدة في تسريع الهاتف و في نفس الوقت ادركت أن جميع الهواتف قد تتعرض لتباطأ السرعة بمرور المدة بما فيها هواتف وان بلس القوية و الفخمة و حتى هواتف جالاكسي اس 20 , لذلك أردت مشاركتك الخطوات الازمة لتحسين أداء الهواتف التي تعمل بالاندرويد .

كن على ثقة ان الخطوات التالية ستضاعف سرعة هاتفك الذكي ان كان يواجه مشاكل بطئ لأنني سأعرفك في هذه المقالة عن خطوات بسيطة يمكنك اتباعها ان كنت تود تسريع هاتفك الاندرويد مهما كانت فئته السعرية.

قم بحذف الملفات المخزنة مؤقتا و تنضيف التخزين من خلال تطبيق Files by Google

كيفية حذف الملفات المخزنة مؤقتا

يعد تطبيق ادارة الملفات من جوجل من أكثر التطبيقات المفيدة في تسريع الهاتف و تحسين أدائه . من مزايا التطبيق أنه يتيح لك القدرة على تحليل هاتفك و البحث عن الملفات المهملة و الغير مستخدمة بالاضافة لقدرته على نقل الملفات و التطبيقات بسهولة . ما أفضله شخصيا في هذا التطبيق أنه يتمتع بواجهة استخدام سهلة و غير معقدة .

تحتوي عناصر التطبيق على نضام التخزين و الملفات و ستلاحضهم بعلامتي التبويب بمجرد فتحك للتطبيق. من خلال علامة التخزين ستتمكن من التعرف على مقدار التخزين المتبقي في هاتفك مع نصائح ستساعدك على توفير البعض من المساحة و مع ذلك ستتمكن من مسح الملفات المخزنة مؤقتا سوى للألعاب أو التطبيقات .

لا شك أنه مفيد جدا عندما تقوم بالتخلص من الملفات المهملة و الغير ضرورية لهاتفك الذكي و خاصة ان كان جهازك بسعة تخزين ضعيفة أو متوسطة . و ان كنت تتطلع الى نقل الملفات و الصور من هاتفك الى هاتف اخر , يتمتع تطبيق files by google بنفس خصائص تطبيق شير ات لنقل الملفات و ربما سيغنيك عنه .

قم بتعطيل التطبيقات الغير مستخدمة أو حذفها

جميع الهواتف الذكية بمختلف أنضمة الأندرويد تأتي بتطبيقات مثبتة مسبقا ليس لها أدنى أهمية لمعضم المستخدمين . يسمى هذا النوع من التطبيقات بالbloatware و هي التطبيقات المخصصة لكل موديل من هواتف الأندرويد نذكر منها تطبيقات سامسونج مثل samsung pay و samsung note والكثير .

لحسن حضك يمكنك بكل سهولة حذف هذه التطبيقات أو تعطيلها و في معضم الحالات تكون التطبيقات المثبة مسبقا غير مهمة و من المفيد جدا الغاء تثبيتها أو تعطيلها ان كنت تود تسريع هاتف أندرويد . فكل ماعليك فعله هو الانتقال الى الإعدادات> التطبيقات و ستجد كل التطبيقات المثبتة مسبقا و عندما تجد تطبيقات لا تستخدمها أو غير معروفة ماعليك سوى تعطيلها أو الغاء تثبيتها ( سيساعدك تطبيق files by google على حذفها ) .

تحقق من تحديثات نضام الأندرويد الغير مثبتة

تقوم جوجل باجراء تحديثات دورية لنضام الأندرويد تشمل اصلاحات لثغرات الأمان و الاخطاء التقنية. قم بالتحقق من التحديثات الأخيرة لنضام الأندرويد و ان وجدت تحديثات معلقة قم بتثبيتها. صحيح أنك لن تلاحض فارق كبير في تسريع الهاتف لكن التحديثات المنتضمة مفيدة جدا في تحسين أداء الهاتف و مستوى الأمان .

في العادة تكون تحديثات الأمان في نضام الأندرويد بصفة شهرية , لكن هناك شركات قد تقوم بتحديث هواتفها كل ثلاثة أشهر أو أكثر , ومع ذلك معضم المستخدمين يتجاهلون تثبيت التحديثات مما يتسبب لهم في تراجع مستوى أداء الهاتف من حيث الأمان و السرعة و حتى واجهة الاستخدام. ولمعرفة ما اذا كانت هناك تحديثات غير مثبتة , كل ماعليك فعله التوجه الى الإعدادات > حول الهاتف > تحديث النظام ثم تنصيب التحديث .

قم بتنصيب الاصدرات المخففة من التطبيقات

التطبيقات المخففة

ان كانت سعة ذاكرة الوصول عشوائي ضعيفة أو الRAM قد يكون الأمر محبطا بالنسبة لك. الكثير منا يعاني من ذلك و خاصة في الهواتف الذو فئة الاقتصادية و لنـأخذ على سبيل المثال أن هاتف Samsung A2 Core لا يمكنه تحمل الاصدار المحسن من تطبيق فيسبوك حيث سيتراجع اداء الهاتف و سيتعرض للتهنجات و البطئ .

الحل الوحيد ان كنت تود تسريع هاتف ضعيف هو الاعتماد على الاصدارات المخففة من التطبيقات نذكر منها ( فيسبوك لايت / ماسنجر لايت / تيك توك لايت ). كل هاته التطبيقات و غيرها تعمل بشكل جيد و تم تطويرها خصيصا للهواتف الذو الفئة الاقتصادية و الهواتف الذي تعاني من ضعف في الامكانيات .

فيسبوك لايت مثلا تطبيق مخفف يبلغ حجمه حوالي 5 ميجا بايت وهو لاغنى عنه. من مميزاته أنه محسن للعمل على الاتصال بشبكة 2G و متوافق مع الهواتف الضعيفة ماتحت ال1 جيجا بايت من ذاكرة الوصول عشوائي , مما يجعله فائق السرعة و لا يستهلك الكثير من البيانات على عكس النسخة الرسمية من تطبيق فيسبوك . 

ان كنت تستخدم فيسبوك بكثافة و  تود الحفاض على موارد جهازك و بيانات الانترنات لديك حتى لو كان هاتفك من الفئة الفخمة او المتوسطة أنصحك أن تستخدم فيسبوك لايت و تطبيق ماسنجر لايت الذي يعوض الماسنجر العادي بنفس الفكرة . التطبيق يعمل بشكل جيد بالرغم انه لا يستهلك الكثير من بيانات الانترنات و ذاكرة الوصول عشوائي .

التطبيقات المخففة لا تقتصر على تطبيقات فيسبوك فقط. معضم الشركات أصبحة تعتمدها نذكر منها ( Twitter lite / Linkedin lite / likee lite / Skype Lite / Tiktok Lite ) و حتى جوجل كذلك من أهم الشركات التي قامت بتوفير خدماتها بشكل مخفف. ان كنت مستخدم ليوتيوب و بحث جوجل قم بتنصيم الخدمات المخصصة لAndroid Go  من متجر جوجل بلاي ستور .

قم بتنضيف الشاشة الرئيسية الخاصة بهاتفك

تسريع هاتف اندرويد من خلال تنضيف الشاشة الرئيسية

للشاشة الرئيسية دور كبير في تحسين سرعة الهاتف الذكي , ان كنت تشعر ببطئ أثناء تصفح قائمة التطبيقات من الممكن ان يعود السبب لكثرة الأيقونات او الخلفيات المتحركة او حتى الايقونات المعدلة. ان كنت تستخدم اي منهما قم بتغيير الخلفية المتحركة الى خلفية ثابتة وصغيرة الحجم و قم باعادة تصاميم الايقونات الافتراضية و ان كانت الشاشة الرئيسية مليئة بالتطبيقات قم بحذفها و اتركها في قائمة التطبيقات الافتراضية فقط .

ان كنت تود الحصول على خلفيات صغيرة الحجم و لا تستهلك الكثير من الذاكرة ننصحك بتحميل تطبيق خلفيات جوجل او تطبيق Minima و ان كان هاتفك من الفئة الاقتصادية و تود أن يكون بأسرع امكانياته ننصحك بالابتعاد عن الخلفيات المتحركة و كل التطبيقات المخصصة لتغيير التصاميم و الايقونات .

Hintergründe
Hintergründe
Developer: Google LLC
Price: Free
Minima Live Wallpaper
Minima Live Wallpaper
Developer: Joko Interactive
Price: Free

قم بتخصيص واجهة مستخدم بسيطة

من أسباب تمتع هواتف وان بلس بالأداء عالي أنها تستخدم واجهة شبيهة نوعا ما لواجهة أندرويد النقية . أجهزة Android One كذلك تستخدم واجهة نقية و خالية من التخصيصات بينما واجهة One UI 2.0 من سامسونج مخصصة بتصاميم مختلفة لكي تبدو أكثر حداثة . و مع ذلك معضم الشركات الصينية تستخدم واجهاتها المخصصة التي تبدو ثقيلة نوعا ما نذكر منها شركة Xiaomi, OPPO, Vivo و Huawei .

من أكثر الواجهات شيوعا هما واجهة EMUI و MIUI , و بشكل عام ستشعر أن كلاهما يواجهان مشاكل في التنقل بين التطبيقات , خصوصا مع الفئة الاقتصادية و المتوسطة من الهواتف. لحسن الحض هناك طرق ستسمح لك بالتخلص من ذلك و تمكينك من تحسين سرعة الهاتف من خلال الاستغناء عن التخصيصات الثقيلة .

تطبيقات خارجية مثل Nova Launcher و تطبيق Action Launcher يتيحون لك امكانيات كبيرة في تخصيص واجهة الاستخدام بهاتفك الذكي. فمن خلال تطبيق Nova Launcher مثلا ستتمكن من تخصيص سرعة التحرك اذا شعرت ان هاتفك أصبح بطيئا و هناك الكثير ستكتشفه بعد تحميل التطبيق .

Nova Launcher
Nova Launcher
Developer: TeslaCoil Software
Price: Free
Action Launcher
Action Launcher
Developer: Action Launcher
Price: Free+