مراجعة شاملة لهاتف Huawei Y7 Prime 2019

0
68%
محدود القدرات

Huawei Y7 Prime 2019

ينتمي Huawei Y7 Prime 2019 للفئة السعرية المتوسطة و هو هاتف ذكي تم الاعلان عنه في شهر جانفي 2019 . يتمتع الهاتف بمعالج Snapdragon 450 و 3 جيجا بايت من ذاكرة الوصول عشوائي كما يحتوي شاشة من فئة IPS LCD و تأتي بحجم 6.26 بوصة و يستمد الهاتف طاقته من 4000 ملي امبير من سعة البطارية .

  • التصميم
  • الشاشة
  • الأداء
  • الكاميرا
  • البطارية

يعد هاتف huawei y7 prime 2019 النسخة المحسنة لأخيه Huawei Y7 2019 , و تم اطلاق كلا الاصدارين شهر جانفي 2019 , حيث اعتمدت هواوي سلسلة Y 2019 كأسم تسويقي لتعويض نجاحات الاصدارات السابقة لعام 2018 , و اعتمدت هواوي في عام 2019 اضافة لمسات عصرية مع البعض من التحديثات البسيطة في مقومات الهاتف .

و في مايتعلق بالتصميم , اعتمدت هواوي بالاستغناء على النوتش الكبير بكل اصداراتها من سلسلة Y و تحديثه بنوتش دائري صغير مما ينتج على الحصول على حجم اضافي للشاشة و ذلك مايبحث عنه المستخدم في عام 2019 , كما اعتمدت ايضا اضافة تحديثات بسيطة في مقومات الهاتف و هذا ما سنكتشفه في هاته المراجعة .


محتوى علبة huawei y7 prime 2019 √

اضافتا الى هاتف Huawei Y7 prime 2019 تأتي العلبة مع رأس شاحن “5 فولت + 2 امبير” مع كبل USB لشحن الهاتف أو ايصاله بجهاز الكمبيوتر , و يأتي مع سماعات رأس و دبوس معدني لفتح غطاء شريحة الهاتف المزدوجة بنموذج NANO SIM .

و يأتي أيضا مع واقي حماية من الصدمات مكون من خامة السيليكون الشفاف مع واقي بلاستيكي يمكنك استخدامه لحماية الشاشة من الخدوش , وككل الهواتف ستجد بعلبته دليل استخدام و وثيقة ضمان .


تصميم أنيق و عصري

تصميم huawei
تصميم أنيق و عصري

يأتي huawei y7 prime 2019 بتصميم أنيق و مبدع حقا ! حيث يأتي بأربعة ألوان لامعة و فريدة من نوعها وهما “أزرق لامع” “أسود ليلي” “احمر مرجاني” “بني” و يأتي جسم الهاتف بخامة بلاستيكية و جوانب معدنية و يأتي بطول 158.9 مم و عرض 76.9 مم و سمك 8.1 مم بحواف دائرية لتنتج على أريحة لليدين أثناء مسكه .

هاته المرة اذهلتنا هواوي بالتصميم الأمامي الشبيه لهاتف شاومي ردمي 7 , حيث تحتل الشاشة نسبة 80.0% من حجم الهاتف و تحمل معها نوتش دائري صغير يحوي كاميرا السلفي و على يمينه مستشعر التقارب وامض الفلاش مع وامض الاستشعارات و يحمل فوقه سماعة المكالمات , و كل العناصر مصممة بشكل مخفي يكاد ان لا يضهر .

و عندما نتحدث عن التصميم الخلفي للهاتف هوا شبيه لتصميم نسخة Y9 Pro تقريبا حيث يأتي بألوانه المتدرجة و يحمل على اليسار العلوي لضهره عدسات كاميراته المزدوجة و تحت عدساته وامض الاضائة من نوع LED flash و يحمل مستشعر البصمة في المنتصف العلوي لضهره .

و كمعضم هواتف الأندرويد يحمل معه على الحافة اليمنى ازرار التحكم في الصوت و زر ايقاف و تشغيل الهاتف , وعلى الحافة اليسرى نجد منفذ شريحة الاتصال و بطاقة الذاكرة و على الحافة العلية يأتي مع منفذ بمقاس 3.5 مم لسماعات الأذن مع الميكروفون أما على وسط الحافة السفلة نجد منفذ شحن microUSB و نجد سماعات الصوتية و الميكروفون الاضافي الذي يعمل على تصفية التشويشات أثناء المكالمات أو التسجيل .

في الحقيقة التصميم يعتبر جيد نسبيا , لكن بها عيوب كان من الممكن تخطيها , حيث لا تأتي خامات الهاتف مع طبقات حماية مما سيتسبب له في اضهار اثار لبصمات الأصابع و الخدوش , بينما هناك الكثير من الاجهزة المنافسة له تأتي مع طبقات جوريلا كورنينج جلاس و من بينها هواتف شاومي ريدمي مما سيجعلك تضطر الى تركيب واقي الصدمات الخلفي الذي سيأتي معه رفقة الواقي البلاستيكي لحماية الشاشة من الخدوش .


كيف يبدو أداء الكاميرا ؟ √front-camera

يعتمد huawei y7 prime 2019 بكاميرا خلفية مزدوجة تدعم الذكاء الاصطناعي وتأتي مع وامض LED FLASH و تتيح لك تسجيل مقاطع الفيديو بسرعة 30 اطار في الثانية بجودة 1080 بكسل و تدعم الكاميرا الرئيسية للهاتف دقة 13 ميجا بكسل و تأتي بفتحة عدسة f/1.8 مع دعم خاصية HDR و التصوير البانورامي و الضبط التلقائي PDAF , أما الكاميرا الثانوية تستخدم لاستشعار العمق و تأتي بدقة 2 ميجا بكسل .

من بين نقاط القوة لهاتف هواوي y7 prime 2019 و التي اعتمدتها هواوي لتسويقه هي الكاميرا الأمامية , حيث فاجئتنا هاته المرة بتوفير كاميرا سلفي بدقة 16ميجا بكسل مع تقنية HDR و تدعم كاميرا الأمامية للهاتف تسجيل مقاطع الفيديوهات بسرعة 30 اطار في الثانية و بجودة 1080 , و في هاته النقطة استطاعت هواوي التفوق على معضم الأجهزة المنافسة لها , و مثل هاته المواصفات نجدها في هواتف ذو فئة سعرية أكبر .

تجربة الكاميرا الخلفية : كاميرا جيدة لكنها ليست الأفضل , حيث في الاضائة العلية أو المتوسطة ستتمتع بصور ذو جودة عالية مليئة بالتفاصيل و الألوان الواضحة و تستحق النشر في مواقع التواصل الاجتماعي , بينما في الاضائة الليلية و المنخفضة لن تعجبك صورها بسبب التفاصيل والألوان الغير واضحة , و لتفادي هذا المشكل قد يساعده تطبيق جوجل كاميرا على اضهار المزيد من التفاصيل .

تجربة الكاميرا الأمامية : كما ذكرنا سابقا ! الكاميرا الأمامية هي احد أهم نقاط القوة التي جعلت huawei y7 prime 2019 يتفوق على الكثير من منافسيه حيث في الاضائة العلية و المتوسطة تتيح لك التقاط صور سلفي ذو جودة عالية مليئة بالتفاصيل و الألوان الحقيقية , بينما في الاضائة الليلية تتيح لك التقاط صور ذو جودة لابأس بها و تستحق المشاركة , اضافتا الى ذلك تدعم تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل و مناسبة جدا للبث المباشر .

و من بين عيوب الكاميرا للهاتف هو عدم دعم نضام التشغيل لخاصية العزل الأوتوماتيكي , ربما ستقوم هواوي بحل المشكل في التحديث القادم للسوفتوير وهذا وارد جدا لأنه يدعم نضام أندرويد 8.1 اوريو .

مقومات الشاشة

شاشة HUAWEI-Y7-2019-ecran

كما ذكرنا من ناحية التصميم فهي جذابة و ذو مضهر يعطي طابع عصري لكن في الأداء تعتبر متوسطة نوعا ما وليست الأفضل , حيث يأتي y7 prime 2019 بشاشة من نوع IPS LCD تدعم 16 مليون لون و تأتي بحجم 6.26 بوصة بنسبة أبعاد 19:9 و تعطي جودة HD+ بدقة 720*1520 بكسل و معدل ~269 بكسل لكل بوصة وتحتل الشاشة نسبة 80.0% و تحمل نوتش دائري صغير و ان كنت لا ترغب به يمكنك اخفائه من اعدادات الشاشة .

و تتميز الشاشة بأدائها الجيد تحت الاضائة العالية , حيث تعمل بكل وضوح تحت أشعة الشمس و لن تثير لك أي قلق من هاته الناحية , اضافتا الى ذلك ان كنت من عشاق ممارسة الألعاب أو مقاطع الفيديو و الأفلام , ستتيح لك شاشة Y7 PRIME 2019 تجربة سينيمائية ممتعة مليئة بالاثارة و التشويق .

لكن لا تنسى انها لا تدعم طبقة حماية من الصدمات و الخدوش , لذلك ان كنت تود شرائه لا تنسى شراء طبقة حماية زجاجية لتحافض عليها من الخدوش و الصدمات .

الأداء √

نفس الخطأ الذي دائما ما تقع به هواوي في سلسلة هواتفها Y الذو فئة سعرية رخيصة مثل الاصدارات السابقة لy7 و Y6 حيث أثناء تجربتك للهاتف ستلاحض مشاكل عديدة سنتركها لكم في الأسطر القادمة .

حيث يأتي الهاتف بنضام أندرويد 8.1 أوريو مع دعم واجهة EMUI 8.2 بينما هناك أجهزة أقل منه سعرا مثل شاومي ريدمي 7 تأتي بنضام أندرويد 9 بيو , لكن لا تتسرع من هاته الناحية ربما تعمل هواوي على تحديثه لاحقا .

و يستمد y7 prime 2019 قوته من معالج سناب دراجون SDM450 بمعمارية 14 نانومتر و يعمل بتردد 1.8 جيجا هرتز Cortex-A53 ثماني النواة , و يستمد قوته الرسومية من معالج أدرينو 505 .

و بالنسبة لسلاسة تشغيل التطبيقات تعتبر متوسطة نوعا ما حيث لن ستحمل الهاتف الضغط الكبير في تشغيل التطبيقات و ستلاحض تهنيجات بسيطة فور نشغيلك لعدة تطبيقات مع بعضهم , بينما هناك هواتف بنفس مواصفات الهاتف تأتي بقدرات أكبر من ناحية سلاسة تشغيل التطبيقات .

اما بالنسبة لتجربة الألعاب , ان كنت من عشاق بعض الألعاب المتوسطة مثل فري فاير انت محضوض , لانها ستتماشا مع قدرات الهاتف بدون مشاكل وبالوضع الرسومي الأقصلا للعبة , بينما مع الألعاب القوية مثل فورت نايت و ببجي موبايل , سيواجه الهاتف مشاكل تهنيجات و ارتفاع حرارته فور تشغيلها .

في الحقيقة من ناحية اداء المعالج مع التطبيقات كان من الممكن تحسين قدراته لأن المعالج يعتبر جيدا نوعا ما لكن ادائه ليس متوقع و ربما يكون نضام التشغيل هو السبب و هذا وارد جدا , و بالنسبة لأدائه السيئ مع الألعاب الثقيلة هذا ماكنا نتوقعه نضرا لسعره الاقتصادي .

مقومات الاتصال √

يأتي الهاتف بشريحة مزدوجة بنموذج NanoSIM و يدعم كل من شبكات الجيل الثاني و الثالث و الرابع 4G و يستمد قوته في الاتصال بالانترنات من شبكة HSPA بسرعة 42.2/5.76 ميجا بايت في الثانية و LTE-A بسرعة 300/50 ميجابايت في الثانية ليتيح لك تجربة مريحة في الابحار عن الانترنات و ممارسة ألعاب الفيديو اونلاين .

و يدعم الهاتف شبكة واي فاي بتردد 802.11 b/g/n و يدعم كل من خاصية واي فاي ديراكت و هوت سبوت ليتيح لك نقل البيانات للأجهزة الاخرى بسرعة عالية جدا مع جعل الهاتف كروتر يبث الأنترنات من خلال خاصية هوت سبوت .

اضافتا اللى ذلك يدعم y7 prime 2019 شبكة اتصال بالبلوتوث بمعمارية 4.2 و A2DP و LE , و يدعم تقنية الجي بي أس “GPS” بمعمارية A-GPS و GLONASS و BDS ليتيح لك تجربة ممتعة اثناء قيادة السيارة .

ان كنت من عشاق ممارسة ألعاب الفيديو اونلاين او بث مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي , لن يتسبب لك الجهاز في أي نوع من المشاكل مثل التهنيج و التقطيع .

البطارية

batterie غ7

صحيح ان هواتف هواوي و كل الهواتف الصينية دائما متبدع في توفير بطاريات ذو عمر طويل على عكس هواتف سامسونج , لكن هاته المرة فاجئتنا ببطارية huawei y7 prime 2019 بحيث جائت اقوى فأقوى , و هي من بين نقاط القوة الرئيسية للهاتف التي استغلتها هواوي لتسويقه و المنافسة به في السوق .

و يدعم huawei y7 prime 2019 ببطارية ضخمة غير قابلة للازالة لتأتي بقوة 4000 ملي امبير مع دعم الشحن السريع بقوة 10W مما يجعلها تستغرق ساعتين في شحنها من 0 الى 100 % .

و تتميز البطارية بقراتها الكبيرة في التحمل نضرا أن الهاتف يعتبر اقتصادي من ناحية استهلاك الطاقة و حسب ما أكده الكثير من المستخدمين لهاتف huawei y7 prime 2019 ستدوم لبطارية لمدة 24 ساعة تحت الاستخدام المكثف .

و حسب تجربة منصة kimovil لأداء البطارية تبين أنها ستدوم لمدة 17 ساعة أثناء الابحار على الانترنات و 85 ساعة أثناء الاستماع للموسيقى و 20 ساعة للمكالمات و 5 ساعات من تسجيل مقاطع الفيديو و كل هاته الأرقام تثبت صحة ما أكده المستخدمين كما تعتبر جيدة جدا بالنسبة لهاتف من الفئة الاقتصادية .

الحماية و الاستشعار √

security-huawei face idبالنسبة للجانب الأمني و الخصوصي لهاتف y7 prime 2019 يعتبر جيد جدا , حيث يحمل في الوسط العلوي لضهره مستشعر بصمة يتميز بأدائه السريع و سلاسة استخدامه أثناء فتح الهاتف , اضافتا الى ذلك تدعم الكاميرا الأمامية خاصية faceID مما يتيح لك فتح الهاتف عن طريق ملامح وجهك .

و ككل الهواتف المثيلة له , يدعم كذلك مستشعر التسارع و التقارب و مستشعر البوصلة لتحديد الاتجهات الجغرافية , لكنه للأسف لا يدعم مستشعر الأشعة تحت الحمراء و الجيروسكوب حيث لن يسمح لك التحكم في الاجهزة المنزلية و لن يسمح لك استخدام نضارات الواقع الافتراضي huawei y7 prime 2019 .